سومري ... تداني تعجبك ...
sms :
لبىٌ عيونكٌ ولبىٌ...الخدٌ والشفهٌ ..وخشيمكٌ اللي علىً صغرهٌ "برى حآلي&am عدد المساهمات : 913 تاريخ التسجيل : 07/11/2009 العمر : 36 الموقع : مرتزتن قدامتس
| موضوع: الحكمة من الركوع مرة واحدة والسجود مرتين الأحد نوفمبر 22, 2009 10:04 pm | |
| سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب : لماذا نسجد مرتين ؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟قال الإمام علي رضي الله عنه : من الواضح أن السجود فيه[size=25] خضوع وخشوع أكثر من الركوع،[/size] ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه عقله،وأفضل ما في الرأس الجبهة كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى).سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟وما هي الصفة التي في التراب ؟ فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة بسم الله الرحمن الرحيم منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى ) .. صدق الله العلي العظيمأول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم ) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب,,. وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى !!اللهم نسألك حسن الختام والثبات على الديناميييييييييييييييييييييين ..,, | |
|
تداني Admin
عدد المساهمات : 2573 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: الحكمة من الركوع مرة واحدة والسجود مرتين الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:23 am | |
| جزاكِ الله خير يا اخت سومري ولكن يجب ان ننتبه لمدى صحة ما نكتب
السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فضيلة الشيخ ما مدى صحت هذه الرواية عن السجود مرتين؟! جزاك الله خيرا
لماذا نسجد مرتين؟
سأل رجل الإمام علي عليه السلام :
لماذا نسجد مرتين؟
ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟
قال عليه السلام : من الواضح أن السجود فيه خضوع
وخشوع أكثر من الركوع،ففي السجود يضع الإنسان
أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه
عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة ) على أحقر شيء
وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى .
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
وما هي الصفة التي في التراب ؟
فقرأ أمير المؤمنين عليه السلام الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )
صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد وترفع راسك يعني (منها خلقناكم )
وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب .
وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى
التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى .
نسألكم الدعاء
اللهم صل على محمد وآل محمد
تحياتي
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
لا أظنه يصِحّ ، ولعله مِأخوذ مِن كُتُب الرافضة ، فإن صيغة الصلاة المكتوبة في آخره مِن صِيَغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الرافضة .
ومع ما فيه مِن رَكاكة أسلوب ، إلا أنه لا يصِحّ الاستدلال بالآية ؛ لأن ذِكْر الأرض وَرَد فيها ثلاث مرّات (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) . 1 - منها خلقناكم 2 - وفيها نُعيدكم 3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى
فلو كان الأمر كذلك لَكان السجود ثلاثا .
هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صلاة الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة .
وما في العبادات مِن حِكَم أكثره تَعبّدي ؛ وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ، بينما المغرب ثلاث ركعات ، والفجر ركعتان . فكل هذا مِن الْحِكَم التعبّديّة .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
السؤال :
في أحد المنتديات قرأت موضوع وأردت التأكد من صحته، سأل رجل الإمام عليا (رضي الله عنه): لماذا نسجد مرتين، ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة، قال رضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لأن فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة) على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى، سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة، وما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أمير المؤمنين رضي الله عنه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى) صدق الله العظيم، أول ما تسجد وترفع رأسك يعني (منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب، وعندما تسجد ثانية تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى.
وجزاكم الله خير الجزاء وجعل مثواكم الجنان إن شاء الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما نسبتيه إلى علي رضي الله عنه لم نقف عليه في أي مرجع من المراجع المتوفرة لدينا ، لكن ننبه إلى أن الحكمة من تكرار السجود في الركعة الواحدة دون غيره ترجع إلى أن السجود أبلغ في التواضع من غيره، قال البهوتي في كشاف القناع: وإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركع ثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياً شكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن. انتهى.
وكون السجود على التراب فيه مزيد للتواضع والعبودية لله تعالى، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ولأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى، وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن. انتهى.
وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات: والسجود غاية التواضع لما فيه من وضع الجبهة وهي أشرف الأعضاء على مواطئ الأقدام، ولهذا كان أفضل من الركوع. انتهى.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه | |
|
تداني Admin
عدد المساهمات : 2573 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: الحكمة من الركوع مرة واحدة والسجود مرتين الإثنين نوفمبر 23, 2009 2:23 am | |
| | |
|